بينها أكل رماد الموتى ورمي الرضيع في الهواء.. تعرّف على أغرب العادات حول العالم

حمزة المثلوثي

مترجم صحفي

في عالم تتعدد فيه البلدان والأديان والقبائل والعادات، من المستحيل بما كان أن نجعل جميع الأشخاص يعجبون بكل هذه الأمور المختلفة دفعة واحدة. وفي حين قطعنا شوطا طويلا منذ بدأ الحضارة، إلا أن بعض المجتمعات ما تزال عالقة مع تقاليدها القديمة، وقد يكتسي بعضها طابعا روحانيا ويكون البعض الآخر سخيفا ببساطة. وفيما يلي الكثير من العادات والتقاليد المنتشرة حول العالم والتي ستجعلك تفقد صوابك:

1- تقليب العظام: الرقص مع الموتى

وهو تقليد تمارسه قبيلة “المالاغاشي” في مدغشقر أثناء الجنائز، وتتمثل في رقص الناس حرفيا رفقة الجثث كجزء من هذا التقليد الذي يعرف باسم “فاماديهانا”. وبعد استخراج جثث الأجداد من القبور، يلفونها بقطه قماش وملابس جديدة ويرقصون حاملين إياها حول القبر على أنغام الموسيقى الحية. وتقام هذه المراسم مرة واحدة كل 7 سنوات، إلا أن إحيائها يشهد تراجعا ملحوظا خلال العقود الأخيرة.

2- لا تطلب الملح من أصحاب المنزل 

يبدو أنه من السهل إزعاج المصريين، حيث أنهم يشعرون بالغضب إذا ما قام الضيف الذي دعوه للعشاء بمسك بعض وعاء الملح وأضافوا بعضا منه إلى طبقهم. ويرى أهل الاستضافة في ذلك إهانة لشخصهم، فلا تتجرأ على الاقتراب من الملح في منزل صديقك في مصر.

3- لا تأتي في الموعد المحدد

يبدو أن حال الفنزويليين مثل الهنود، فهم يعتبرون أن المجيء إلى موعد ما في الوقت المحدد يعد ضربا من ضروب الفظاظة، وهو ما يدفعنا لنصحك بالقدوم إلى المواعيد بعد 15 دقيقة من الوقت المتفق عليه. ودائما ما ينظر للضيوف الذين يأتون في الموعد المحدد على أنهم متلهفون وجشعون.

4- اكسر الصحون واترك تنظيفها للعروسين الجديدين

في هذا التقليد الألماني الغريب الذي يسبق الزفاف، يجتمع أقارب وأصدقاء العروسين معا لكسر العديد من الصحون في تقليد يسمى “بولتيرابند”، ثم يتوجب على العروس والعريس تنظيف هذه الفوضى. ويعتقد أن هذا التقليد يساعد الشريكين في التدرب على “التعاون على الأوقات الصعبة”.

5- رمي الرضيع لجلب الحظ الجيد

يتبع سكان مدينة كارناتاكا الهندية هذا التقليد، وذلك بإلقاء الأطفال حديثي الولادة من أعلى معبد “سري سانتيسوار” الذي يتجاوز ارتفاعه 15 متر. وقبل أن تبادر بالحكم عليهم، علينا إخبارك أن الرضيع سيسقط فوق قطعة قماش يمسك بأطرافها أفراد أسرته. ويلتزم بإحياء هذه العادة الأزواج الذين أقاموا مراسم احتفال زواجهم في المعبد، وهم يتبعون هذا التقليد منذ حوالي 500 سنة اعتقادا منهم بأنه سيجلب الحظ السعيد لطفلهم. أنا لا أعرف شيئا عن الأطفال، لكني أتمنى رمي بعض السياسيين من سطح المعبد دون الإمساك بهم على الأرض.

6- مهرجان بوفيه القرود

كما يوضح اسم هذه العادة التي تقام في مدينة بانكوك التايلندية، تقدم الأطعمة المتنوعة للقرود ليتناولوها. وتحظى هذه الحيوانات المحظوظة بما قدره 3 أطنان من الخضر والغلال التي يوفرها سكان محافظة لوببوري.

7- إحياء محرّم: الطم نفسك لإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين

يحيي الشيعة كل سنة ذكرى مقتل الإمام الحسين حفيد النبي محمد صل الله عليه وسلم، والذي قتل رفقة 72 من أنصاره في معركة كربلاء. وبغرابة، يعمد الناس إلى بدأ مواكب الحداد لاستحضار هذه التضحية وتكريمها من خلال ضرب أجسادهم بواسطة السلاسل.

8- مسابقة الوجه المضحك

تظهر الصورة المعروضة بالأسفل حال المشاركين في مسابقة إحداث تعابير الوجه شديدة الغرابة، وهي جزء من تقليد ريفي في إنجلترا دأب المواطنون على ممارسته منذ عام 1267. ليس هذا فقط، بل إن هناك بطولة عالمية للوجوه الغريبة والمضحكة تقام في إنجلترا، والتي يصطنع خلالها المشاركون تعابير وجه غرية وبغيضة قدر الإمكان. وإن كنت تعتقد أن وجود هذه المسابقة هو أمر جنوني، لك أن تعلم أن بطل هذه المسابقة العالمية أربع مرات، بيتر جاكمان، قام بخلع أسنانه لجعل اصطناع تعابير الوجه أسهل له. حدثني عن التفاني!

9- إعطاء النبيذ للموتى

يؤمن الرومان القدامى بجدوى سكب النبيذ للموتى ليرتووا منه، فتجد العديد من قبور ذويهم وأصدقائهم تحتوي على أنابيب يمكن لهم من خلالها سكب العسل والنبيذ والمواد المغذية الأخرى إلى داخل القبور، وهو مشهد كان مألوفا في المقابر الرومانية القديمة.

10- مصارعة الإبل

لا بد وأنك سمعت بمصارعة الثيران، لكن لا أعتقد أنه سبق لك أن سمعت بمصارعة الإبل، وهي مسابقة وتقليد يتطلع إليه الأتراك بشدة. وفور بدأ مصارعة اثنين من الجِمال، يتحمس الناس في انتظار انتصار أحدهما بهرب خصمه أو تراجعه. وينظم هذا الحدث كل سنة خلال فترة تزاوج الإبل، حين يكون للذكور منها الرغبة في مقاتلة بعضها البعض.

11- أكل رماد الموتى

نحن دائما ما نشتاق للأشخاص الذين رحلوا عنا وانتقلوا إلى جوار ربهم، لكن أكل رمادهم لاستحضار ذكراهم للأبد يبدو أمرا متطرفا بعض الشيء. ويعمد أفراد قبيلة “يانامامو” في فنزويلا والبرازيل إلى إحياء هذا التقليد الذي يمنعهم من الاحتفاظ بأي جزء من جسد الميت، فهم يسحقونه ويحرقونه ويتناولون رماده، في حين يتقاسم أفراد أسرته بقايا جسده الأخرى.

12- تلطيخ العروس باللون الأسود

قد يكون قضاء وقت ممتع قبل الزواج أمرا مرحبا به من طرف الجميع، لكن طقوس ما قبل الزفاف في اسكتلندا ليست ممتعة بالنسبة للعروس. ويرجع ذلك لأن أصدقائها يرمونها بالبيض والحليب الفاسد وكل ما تنفر منه نفسها ثم يأخذون “عروسهم السوداء” في جولة حول المدينة. وتعتبر هذه العادة تلميحا للحياة الصعبة التي قد تضطر العروس لخوض غمارها بعد الزواج. ومن المرجح أن هذا التقليد فعال للغاية، فجميع المشاكل ستبدو صغيرة للعروس مقارنة بما فعله أصدقائها بها.

13- قطع الإصبع عند موت شخص عزيز

تنتشر هذه العادة لدى نساء أعضاء قبيلة داني البدائية في اندونيسيا، فهن يأخذن الحزن على رحيل أحد أفراد أسرتهن إلى مستوى آخر كليا، حيث يقطعن أحد أصابعهن ويعانين من ألم نفسي وآخر جسدي. وتقوم النسوة بهذه العادة بهدف “إرضاء أشباح أرواح أسلافهن”، ومن حسن الحظ أن إحياء هذه الممارسة يشهد تناقصا ملحوظا. وإقرارا للحق، أتساؤل حول السبب الذي يمنع الرجال من القيام بالأمر ذاته.

14- حمل الزوجة الحامل فوق الفحم الساخن

يعتقد الصينيون أن المرأة الحامل ستحظى بعملية ولادة غير مؤلمة إذا ما قام زوجها بحملها على ظهره والمشي حافي القدمين على فحم مشتعل. ويمكن تلخيص هذه العادة إلى معادلة بسيطة أساسها تعويض الزوج للألم الذي كانت زوجته لتعانيه أثناء الولادة، أوليس ذلك غريبا بحق؟

15 – منع الزوجين من دخول الحمام قبل ثلاثة أيام من الزفاف

يتبع أفراد قبيلة “تيدونغ” في منطقة بورنيو الشمالية في ماليزيا هذا التقليد الغريب، ويمنعون بموجبه الشريكين من استخدام الحمام لثلاثة أيام تسبق الزفاف، ومعنى ذلك أنه لا يمكنهما قضاء حاجتهما أو الاستحمام طوال هذه المدة. وتنبع هذه العادة عن اعتقاد أفراد القبيلة بأنها تقود الشريكين إلى عيش حياة سعيدة. ولضمان تحقيق هذا الأمر، يحرص أفراد عائلتيهما على تناولهما لكميات قليلة للغاية من الطعام.

16 – خطف العروس

حرص الغجر في أوروبا على إحياء هذا التقليد المزعج لسنوات طوال، وذلك لأن خطف فتاة تثير إعجابك يعتبر أمرا قانونيا بالنسبة لهم. ويشير مصطلح “الخطف” إلى ظفر الخاطف بشريكة حياته وأحقيته بالمطالبة بالحصول عليها والزواج منها، وذلك بعد أن يتمكن من الاحتفاظ بها رهينة لديه لمدة تتراوح بين 3 و5 أيام. بالنسبة لي، أتمنى أن يتوقف الناس عن إحياء هذا التقليد الآن.

17- ارتداء الأطواق لاكتساب رقبة الزرافة

يمكنك تمييز نساء قبيلة “كارين” التايلندية بطول رقابهن، لكنك لا تعلم الجهد الذي يبذلنه لدفعها لتكون بذلك الطول. ولأنهن يجدن في طول الرقبة علامة على الجمال والأناقة، يضعن أطواقا حديدية حول رقابهن، وهن يبدأن في فعل ذلك بسن الخامسة، ثم يضفن المزيد من الأطواق كلما تقدمن في السن.

18- أكل مشيمة الرضيع

في بعض البلدان، تتناول الأم المشيمة التي تخرج من رحمها بعد الولادة للاستفادة من العناصر المغذية التي تحتوي عليها. ويجرى اتباع هذا التقليد في العديد من البلدان مثل الصين وجامايكا وبعض المناطق في الهند.

المصدر: سكوب وووب

تابعوا جديد فيديوهاتنا على قناتنا الرسمية على اليوتيوب

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى