طبيب عيون يجيب عن أهم الأسئلة حول أمراض الشبكية وطُرق علاجها

حوار شمس الدين النقاز- يحاور موقع الموندو الدكتور فتحي كريفة، الأستاذ المبرز في طب العيون بمستشفى فرحات حشاد بسوسة، حول أمراض الشبكية، وطريقة علاجها وفيما يلي نص الحوار.

ما هي الشبكية؟

الشبكية هي الغشاء الداخلي للعين، والتي يتمّ من خلالها قبول الصورة وترجمتها إلى خط ضوئي يمر إلى المخ أين يقع إدخال الصورة حتى تتم عملية الرؤية، فالنظر بالمخ ولكن العين مثل الكاميرا.

ما أبرز الأمراض التي تصيب الشبكية؟

أمراض الشبكية متعددة وهناك أمراض يتم علاجها بالأدوية وأخرى بالجراحة.

الأمراض التي يتم علاجها بالأدوية: الضمور البقعي لمقلة العين وهو مرتبط بالعمر (فوق 55 سنة) وكلما نتقدم في العمر كلما زادت نسبته، وهو نوعان: ضمور دون نزيف وآخر يحتوي عروقا في الشبكية قد تتسبب في نزيف وفي نقص حاد وفجئي للنظر.

هناك أمراض جرثومية تضرب الشبكية ويقع التداوي منها من خلال مضادات للفيروسات، كما أن هناك طفيليات يتم علاجها بالأدوية بصفة عامة إلا إذا وقعت مضاعفات تستوجب تدخلا جراحيا.

متى نصل إلى التدخل الجراحي؟

هناك أمراض شبكية تستوجب مباشرة تدخلا جراحيا مثل الانفصام في الشبكية.

ما هي الأعراض التي تستوجب التوجه إلى الطبيب؟

الإحساس بضباب وخيوط عنكبوتية في المجال البصري للعين وإضاءات متواترة في العين.

ما هي نصائحك للحفاظ على العين والشبكية بصفة عامة؟

الأشخاص الذين يشكون من انفصام في الشبكية، عليهم عيادة الطبيب والقيام باللازم في حالة وجود تقطعات في العين. أما الضمور البقعي في الشبكية فإن أكثر شيء يقلقه هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي تضر بغشاء العين مع مرور الوقت، لذلك فمن المهم جدا حماية العين من الشمس وأخذ نظارات شمسية للغرض.

كما أن هناك أمراض مرتبطة بالأكل حيث أصبحنا نستهلك أكثر من اللازم وبطريقة غير صحية، لذلك علينا تحسين نظامنا الغذائي والإكثار من الخضر والفواكه الحمراء.

الإشكال الكبير هو أن الشعوب عموما ليست واعية بما فيه الكفاية، فالسمنة مثلا تتسبب في ارتفاع ضغط الدم والضمور البقعي والأورام الخبيثة وكلها تدخل في أمراض العصر ولذلك علينا الاستهلاك بطريقة موضوعية وصحية، فمن الجيد تقليص الأكل مع التحسين في نوعيته.

شاهدوا الحوار في الفيديو التالي

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى