5 أمور اعتادها التونسيون ويراها الآخرون غريبة

حمزة المثلوثي

مترجم صحفي

البيروقراطية أسلوب حياة

قد يستغرق استخراجك أو تجديدك لجواز سفرك في تونس شهرا أو شهرين، وقد يتجاوز ذلك بكثير. ويُجمع التونسيون على أن البيروقراطية التونسية تحطم الانتاجية وتهدمها، فضلا عن إهدارها لوقت المواطنين وتكليفهم مبالغ طائلة من المال. والجدير بالذكر أنه لم يتعرض أي من السياسيين الذي تعاقبوا على البلاد للعقاب نظير عدم تغيير ذلك.

شاحنات البعوض

تنتشر هذه الشاحنات بشكل خاص في فصل الصيف، ولك أن تشاهدها مرتين أو ثلاثا كل أسبوع، فهي ستمر بالحي الذي تقطن فيه وتعمل على توزيع رذاذ غازي مضاد للبعوض.

ثقافة القيادة وركن العربات 

حتى إن كانت هناك العشرات من الأماكن الفارغة والمجانية المخصصة لركن السيارات، سيعمد التونسيون إلى إيقاف سياراتهم بشكل قطري في الشوارع الضيقة، كما أن توفر مساحات الركن لن يمنع شخصا ما من التوقف بسيارته في الاتجاه المعاكس للسير مع تشغيل الوميض لمدة نصف ساعة في ذات المكان الذي توقفت فيه السيارة الأخرى بشكل مخالف وأغلقت الطريق. وإن لم يحدث ذلك، سيتوقف سائقان في منتصف الطريق لتبادل أطراف الحديث.

التذمّر

يعشق التونسيون التذمر حيال أي شيء في حياتهم، لكنهم نادرا ما يتخذون أي إجراء لإحداث أي تغيير حياله.

التبوّل في الأماكن العامة

يشعر الشبان أن التبول في الأماكن العامة مسموح به إذا ما امتلئت مثانتهم وكان عليهم تفريغها، وهو ما يدفع للاعتقاد بأنهم يواجهون مشكلة في التحكم فيها. علاوة على ذلك، لا تكون المراحيض العامة متوفرة على الدوام، كما أن الاختناق المروري يحتم عليك التبول في الشارع.

المصدر: مجلة قرطاج النسخة الإنجليزية

تونس: دولة تفرق شعبها وجمعته كرة القدم

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى