تعرّف على أشهر 10 سلالات أغنام حول العالم

يوجد في العالم اليوم، أكثر من 1.2 مليار خروف منتشر في أكثر من 200 دولة، ورغم هذا الانتشار الواسع، لم يُجمِع المختصون في مجال الغاسترونوميا، على أفضل سلالة أغنام في العالم.

في هذا التقرير سنحاول تعريفكم بأشهر 10 سلالات أغنام في العالم بحسب موقع TasteAtlas“.

10- ليكا جانجتينا “Lička janjetina”

هي لحوم طازجة مصدرها منطقة ليكا في كرواتيا، ويتم تغذيتها بحليب الأغنام والحبوب وقش المروج، كما يتم وضعها خلال فصل الصيف في المراعي المفتوحة.

ليكا جانجتينا Lička janjetina
ليكا جانجتينا Lička janjetina

9- خروف شتلاند “Shetland sheep”

هو نوع من أنواع الخرفان موطنه الأصلي جزر شتلاند باسكتلندا، ويعتبر لحومها قليلة الدهن لأن الحيوانات حرة في التجول على مسافات كبيرة من المراعي والتلال والشواطئ عند البحث عن الطعام، كما أنها طرية وذات نكهة خفيفة.

خروف شتلاند "Shetland sheep"
خروف شتلاند “Shetland sheep”

8- سكوتش “Scotch Lamb”

لحم الضأن الاسكتلندي هو لحم طازج من الحملان التي ولدت وترعرعت في اسكتلندا، حيث يتم إيلاء اهتمام خاص لرعاية ورفاهية الحيوانات.

سكوتش “Scotch Lamb”

7- كونيمارا هيل “Connemara Hill”

ولدت وترعرعت في منطقة في غرب أيرلندا تُعرف دوليا باسم كونيمارا.

كونيمارا هيل "Connemara Hill"
كونيمارا هيل “Connemara Hill”

6- باسكا جانجيتينا “Paška janjetina”  

هو لحم الحملان المحلية التي تم تربيتها جزيرة باغ. يجب أن تزن هذه الحملان من 4 إلى 10 كجم وقت الذبح ويجب ألا يزيد عمرها عن 45 يوما. يتم ذبح الحملان في الغالب بين جانفي ومارس بينما لا تزال تتغذى على اللبن.

يتميز لحم هذه الأغنام بطراوته بشكل استثنائي ومذاقه كثير العصارة، ويتغذّى أساسا على الأعشاب البرية اللذيذة، مثل إكليل الجبل والمريمية، التي تنمو في الجزيرة وتضفي على هذا اللحم نكهة مميزة.

باسكا جانجيتينا "Paška janjetina"  
باسكا جانجيتينا “Paška janjetina”

5- أرناكي ثاسو “Arnáki Thassou”

هو خروف يأتي من سلالات الأغنام المحلية ولدت وترعرعت في جزيرة ثاسوس اليونانية، وتعتبر الحيوانات في الغالب حرة، ويتكون نظامها الغذائي، من حليب النعجة والأعشاب العطرية المحلية مثل الزعتر والمريمية وإكليل الجبل والبابونج ويضفي على اللحوم نكهة فريدة.

أرناكي ثاسو “Arnáki Thassou”

4- لحم الضأن الويلزي “Welsh lamb”

هو لحم من سلالات الأغنام التي ولدت وترعرعت في ويلز وهو صلب وأبيض وله لون جيد وله نكهة حلوة ونضرة، ويستخدم المزارعون طرق التربية الطبيعية الانتقائية بحيث يمكن تحسين جودة اللحوم.

لحم الضأن الويلزي "Welsh lamb"
لحم الضأن الويلزي “Welsh lamb”

3- تيرناسكو دي أراجون “Ternasco de Aragon”

يتربّى في مقاطعات هويسكا وطرويل وسارقسطا في منطقة أراغون شمال شرق إسبانيا، حيث يتم إطعام الحملان إسطبلت على حليب أمهاتهم لمدة 50 يوما على الأقل ويتم ذبحها في سن ما بين 70 و 90 يوما.

تيرناسكو دي أراجون "Ternasco de Aragon"
تيرناسكو دي أراجون “Ternasco de Aragon”

2- كورديرو مانشيجو “Cordero Manchego”

تولد وترعى في مقاطعات الباسيتي وسيوداد ريال وكوينكا وطليطلة، ويبلغ عمر هذه الحملان من 60 إلى 90 يوما ويجب أن يتراوح وزنها بين 22 إلى 28 كيلوجراما وقت الذبح، كما يتم تربيتها بطريقة تضمن أن يكون اللحم كمنتج نهائي بجودة استثنائية، حيث ترعى الحيوانات بحرية في المروج الخضراء والجبال وتأكل الأعشاب البرية والأعشاب التي تعطي لحومها رائحة مميزة.

وخلال أشهر الشتاء أو عندما لا تتوفر المراعي الخضراء، يتم استكمال تغذيتهم بجزء صغير من القش والحبوب، هذا ويتميز لحمه بلونه الوردي الفاتح، وعلى الرغم من محتواه المنخفض من الدهون، فهو كثير العصارة.

كورديرو مانشيجو "Cordero Manchego"
كورديرو مانشيجو “Cordero Manchego”

1- كورديرو دي إكستريمادورا “Cordero de Extremadura” 

 هو خروف وُلِد ومُرعى في منطقة إكستريمادورا الإسبانية حيث يتم تربية الأغنام وتربيتها وفقا لمجموعة صارمة من القواعد والإرشادات التي تضمن أن لحم هذه الحملان ذات جودة استثنائية.

ترعى الحيوانات بحرية في المروج الخضراء، ولا يتم استكمال تغذيتها إلا بجزء صغير من القش والحبوب.

لا يتجاوز عمر الحيوانات وقت الذبح 100 يوم ويتحول لحمها إلى اللون الوردي الفاتح ويحتوي على نسبة منخفضة نسبيا من الدهون، كما يحتوي هذا اللحم على كثير من العصارة مع رائحة لطيفة تشبه تلك الموجودة في الأعشاب البرية والأعشاب التي ترعى عليها الحملان.

كورديرو دي إكستريمادورا "Cordero de Extremadura" 
كورديرو دي إكستريمادورا “Cordero de Extremadura”

لا تنسوا الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب لمشاهدة جديدنا أولا بأول

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى