الكفتاجي الزمني.. فخر الأطباق التونسية التاريخية وزينة الموائد الرمضانية

قد لا يعلم كثيرون أن أكلة الكفتاجي في تونس، نوعين، الأولى تختص بها العاصمة تونس والولايات المحاذية لها، والأخرى مدينة القيروان، وتختلف طريقة تحضير الطبق ومكوناته بين المدينتين اختلافا جذريا، حيث تكتفي مطاعم القيروان المعروفة بالكفتاجي، باستعمال الفلفل الأخضر والطماطم والبيض المقلي في تحضير مكونات هذه الأكلة التاريخية التي توارثوها أبا عن جد، في حين تضيف مطاعم العاصمة تونس، القرع والبطاطا المقلية لهذا الطبق الذي تختلف نكهته وطريقة تقديمه بين المدينتين.

في هذا المقال، يقدّم لكم موقع “الموندو”، طريقة إعداد الكفتاجي كما يتم تحضيره في تونس العاصمة، حيث تختلط مكوناته المتناسقة فيما بينها، لتقدّم لنا طبقا فريدا من نوعه، تختلط فيه حلاوة القرع والبطاطا والطماطم، بحرارة الفلفل والثوم والهريسة التي تضيفها محلات كثيرة لهذا الطبق الذي تتميز به تونس دون غيرها من سائر بلدان العالم.

مكونات الكفتاجي لـ 6 أشخاص:

250 غرام من البطاطا

250 غرام من القرع الأحمر

أربع بيضات

250 غرام من الفلفل الأخضر

250 غرام من الطماطم

4 أسنان ثوم

بقدونس للتزيين

هريسة حمراء حسب الرغبة

أكلة الكفتاجي في تونس نوعان

اقرأ أيضا: طبق الفقراء والأغنياء.. هكذا يتمّ إعداد الصحن التونسي على أصوله

طريقة التحضير:

نقشر البطاطا والقرع الأحمر ثم نقطعهما إلى مكعبات صغيرة، قبل أن نقليهما ثم نقلي الفلفل الأخضر ونصف كمية الطماطم والبيض، ونضعهم في إناء.

نأخذ مصف كمية الطماطم المتبقية ونقطعها ثم نضعها على نار هادئة مع إضافة الملح والكروية وزيت الزيتون لها، ثم نمرقها بكأس متوسط الحجم من الماء ثم نضعها جانبا حين تصبح صلصة.

بعد تحضير هذه المكونات، نأخذ سكينين لتقطيع المكونات التي تم قليها ويتم تحريك السكينين بطريقة عكسية، ثم نضع صلصة الطماطم ونخلط المكونات مع بعضها البعض.

في نهاية التحضير، يتم تزيين الصحن بملعقة من الهريسة حسب الرغبة، وقليل من البقدونس وصحتين وعافية، وفيما يلي فيديو من إنتاج الموندو يشرح كيفية إعداد الكفتاجي الزمني على أصوله فلا تنسوا مشاهدته.

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى