طبق الفقراء والأغنياء.. هكذا يتمّ إعداد الصحن التونسي على أصوله

بمناسبة شهر رمضان، يقدّم لكم موقع “الموندو” سلسلة من الوصفات السهلة وغير المكلفة التي يمكن إعدادها بسرعة لتزيين موائد الإفطار في هذا الشهر الكريم، والبداية ستكون بطريقة إعداد “الصحن التونسي” على أصوله.

ولكن قبل الدخول في كيفية إعداد هذا الطبق التاريخي الذي ينتشر تقديمه بصفة واسعة في العاصمة التونسية، وتشتهر مطاعم خاصة بتقديمه، يجب التنويه إلى أن هنالك اختلافا بسيطا في مكوّنات “الصحن التونسي” بين مطعم وأخر على غرار السلطة المشوية وأمك حورية والليمون والكبّار، وهي مكوّنات وإن رأى البعض أنها أساسية في هذا الطبق، إلا أن مطاعم أخرى منتشرة في ولايات خارج تونس العاصمة، على غرار ولاية سوسة، يستغنون عن بعضها مع المحافظة على المكونات الأساسية لهذا الطبق الذي يقول أشهر المتخصّصين في تقديمه في تونس، إن اليهود التونسيين هم أول من ابتكره.

ويتكون “الصحن التونسي” أساسا، من الهريسة التونسية الحارة، والسلطة المشوية أو سلطة أمك حورية، وبطاطا مسلوقة، وبيضة نصف مسلوقة وأخرى مسلوقة في بعض المحلات، بالإضافة إلى السلطة التونسية المتكونة أساسا من الطماطم والخيار والبصل، والتونة، وزيت الزيتون، إضافة إلى الليمون والزيتون المخلل، دون أن ننسى بعض البهارات المختلفة من مكان إلى آخر.

ينتشر تقديم الصحن التونسي بصفة واسعة في العاصمة تونس
ينتشر تقديم الصحن التونسي بصفة واسعة في العاصمة تونس

ويعتبر “الصحن التونسي” الأكلة المفضلة لفئة واسعة من التونسيين باختلاف طبقاتهم الاجتماعية، بفضل مكوناته اللذيذة وسعر تكلفته الذي هو في متناول الجميع.

وفيما يلي مقادير الصحن التونسي لمن يرغب في تزيين طاولته به:

-هريسة

-أمك حورية أو سلطة مشوية أو الاثنين مع بعض

– 2 بيضات مروبين

-4 حبات طماطم وخيار وربع حبة بصل للسلطة

– بطاطا مسلوقة مقطعة إلى مكعبات

– هريسة محلولة بالقليل من الماء

– تن

– زيتون، ليمون مخلل، فلفل بر العبيد

-زيت زيتون

– ملح ونعناع جاف وفلفل أسود للسلطة

طريقة التحضير:

نضع الهريسة التونسية، ثم بيضتان نصف مسلوقتين في الوسط، ثم نقوم بإضافة السلطة المشوية أو أمك حورية، ثم السلطة التونسية في وسط الصحن ثم نضع البطاطا المسلوقة، والتن، وننهي بتزيينها بالزيتون، والكبار، والليمون المخلل مع سكب زيت الزيتون.

وفيما يلي فيديوهات خاصة حول الطريقة المثلى لتحضير الصحن التونسي وتزيينه وشهية طيبة للجميع.

 

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى