طبيب تونسي لـ”الموندو”.. الإنفلونزا العادية تقتل 3 أضعاف فيروس كورونا

كشف الطبيب التونسي رياض بوكاف، رئيس قسم الطب الاستعجالي بمستشفى سهلول بسوسة، حقائق جديدة عن فيروس كورونا، مشدّدا في الوقت ذاته على أهمية الوقاية وتغيير سلوكيات المجتمع لمجابهة هذا الفيروس الجديد.

وقال بوكاف في حوار مع “الموندو” إن أعراض فيروس كورونا الجديد، الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية قبل أسابيع وتسبب في مقتل وإصابة الآلاف، لا تختلف كثيرا عن أنواع أخرى من الانفلوانزا التي سبق وأن أثارت ذعرا في العالم خلال السنوات الماضية.

وأكد الطبيب التونسي، أن هذا الفيروس يستهدف بالأساس الرئتين ما يتسبب في التهاب رئوي حاد خاصة عند الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الإحصائيات الدولية تكشف عن أن الإنفلونزا العادية تتسبب في مقتل 3 أضعاف الأشخاص الذين يموتون بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

الدكتور بوكاف، دعا عموم التونسيين في حديثه لـ“الموندو” إلى المحافظة على نظافتهم وتغيير بعض عاداتهم اليومية لتجنب الإصابة بكل أنواع الإنفلونزا، وذلك من خلال تجنب العناق الحار واقتناء بعض المواد المعقّمة للاستخدام اليومي.

وفي ختام حديثه، حذّر رئيس قسم طب الاستعجالي بمستشفى سهلول، من خطورة تفشّي الذعر والخوف المبالغ فيه في المجتمع جرّاء هذا الفيروس، مشكّكا في ذات السياق في دواعي وتوقيت هذا الرعب المتفشّي في العالم نتيجة فيروس كورونا الجديد.

وقد بلغ عدد الحالات الماصبة في العالم حتى الآن، 40000 حالة، معظمها في الصين، ووصل عدد ضحايا الفيروس في الصين حتى الآن لـ 908 أشخاص.

وفي وقت سابق، أجلت السلطات التونسية بالتنسيق مع السلطات الجزائرية، عشرة مواطنين مقيمين في ووهان ليخضعوا للعزل الاحتياطي مدة 14 يوما.

ووفق السلطات التونسية، فإن تونس تخلو من أي حالة مؤكدة أو مشتبه بها تتعلق بفيروس كورونا، تزامنا مع تواصل عملية ترصّد الحالات وتفعيل إجراءات الوقاية وتجهيز أماكن الحجر الصحي من باب الاحتياط.

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى