تعرّف على قصّة حياة محمد علي كلاي من البداية إلى النهاية

شمس الدين النقاز- “لا تسمح لي قناعاتي بالذهاب وقتل إخوتي، قتل أشخاص فقراء جياع، غارقين في الوحل لأجل أمريكا القوية”، بهذه الكلمات برر محمد علي كلاي رفضه الانضمام لجيش الولايات المتحدة الأمريكية لأداء الخدمة العسكرية في حرب الفيتنام، رفض فسره كلاي بأنه ضد تعاليم الإسلام الذي ينهى عن قتل الأبرياء، “لماذا أقتلهم؟ لم يسموني زنجيا قط، لم يحاربوني ولم يطلقوا الكلاب خلفي”، خطاب ذكي جدا انتقد من خلاله ممارسات ما يسميه أمريكا البيضاء، وهي ممارسات عنصرية عانى منها مجتمع السود كثيرا في تلك الفترة، في وقت كان فيه محمد علي رجلا أسودا ناجحا، وعاش خلال واحدة من أكثر الفترات اضطرابا في العلاقات العرقية في التاريخ الأمريكي، ما كان استفزازا في حد ذاته بالنسبة للبعض.

كان محمد علي مصدر قلق وإزعاج لكل من يستخدم نفوذه لسلب حقوق فئة من الشعب وقمعها، محارب خارج الحلبة وداخلها، حفر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الإنسانية والرياضة، واستحق اختياره كأفضل شخصية رياضية في القرن العشرين من طرف عديد المؤسسات الإعلامية العملاقة على غرار BBC البريطانية وLa Gazetta Dello Sport الإيطالية، متقدما على عدة أبطال من أمثال بيلي ومارادونا، كما حقق بطولة العالم في الملاكمة لـ3 مرات متتالية، ورقما قياسيا في صنف الوزن الثقيل، لم يقدر أي ملاكم على تحطيمه إلى حد اللحظة.

من هو محمد علي كلاي؟

في 17 من شهر يناير عام 1942 وتحديدا في مدينة لويسفيل من ولاية كنتاكي الأمريكية، ولد كاسيوس مارسيليوس كلاي جونيور لعائلة مسيحية متوسطة الحال، نشأ في حي من أحياء السود، وسرقت دراجته وهو في عمر 12، ما أدى إلى خوض قتاله الأول.

وبعد 6 سنوات من التمرين المتواصل إثر هذه الحادثة، اكتشف كلاي خبايا الفن النبيل وأسرار الحلبة، وتمكن من الظفر بالذهب في أولمبياد روما سنة 1960، سلسلة انتصارات لاحقة ساهمت في تسليط الضوء على الملاكم الشاب، لينال على إثرها فرصة المنافسة على لقب بطولة العالم ضد الأمريكي سوني لنستون عام 1964.

عانى كاسيوس أثناء النزال من ألم حاد في عينيه لكنه واصل المباراة دون أن ينسحب، وتقول شائعات إن منافسه تعمد وضع مرهم على قفازاته سبب عمى مؤقتا لكاسيوس، الذي انتظر للجولة السابعة ليجهز على خصمه ويفوز بحزام البطولة العالمية.

أسلوبه القتالي المثير للإعجاب إلى جانب الكاريزما وقوة الشخصية قفزوا بالملاكمة إلى مستوى آخر، عام أحدث فيه الملاكم الصغير ضجة هائلة، ولم تكن انتصاراته السبب الوحيد.

كلاي يعلن اعتناقه الإسلام

بعد اعتناقه الإسلام عام 1964، غيّر كاسيوس اسمه إلى محمد علي، وهو الاسم الذي اختاره له رئيس منظمة “أمة الإسلام” إلايجا محمد، حيث رفضت شخصيات عديدة في البداية الاعتراف باسمه الجديد في محاولة لإهانته، على غرار الملاكم إرني تيريل الذي أصر على مناداته باسم كاسيوس قاصدا إزعاجه.

وفي الجولة الثامنة من المباراة التي جمعتهما، سالت الدماء من وجه تيريل ليصيح كلاي في وجهه قائلا “ما هو اسمي؟ ما هو اسمي؟”

أجبر محمد علي كلاي الجميع على احترام اختياراته وتوجهاته، كما دفعه ذكاؤه وتأمله وبحثه في قواعد الدين، إلى الاختلاف مع الكثير من أفكار المنظمة، وهي أفكار مبنية على الكراهية والانغلاق حسب تعبيره، ما يتعارض مع تعاليم الإسلام، ليعلّق عضويته نتيجة ذلك ويتخذ منهج أهل السنة والجماعة مرجعا له.

أبدى كلاي اهتماما كبيرا بالطريقة الصوفية ودراسة القرآن بعد اعتزاله، وخلقت له محاولاته المستمرة لتصحيح الصورة المغلوطة التي رسخت في أذهان الغرب عن الإسلام والمسلمين في كل مرة أعداء جدد.

وفي رسالة وجهها إلى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب بعد حملات الكراهية التي أطلقها، دعا كلاي المسلمين إلى مقاومة أولئك الذين يستخدمون الإسلام من أجل أجندتهم الشخصية، مشيرا إلى أن القادة السياسيين عليهم استخدام مناصبهم للمساعدة في فهم الإسلام.

دفع كلاي بسبب مواقفه الصريحة من السياسة والمجتمع ثمنا باهظا لذلك، فإزعاج المؤسسة المحافظة الأمريكية في الستينات والسبعينات لم يمر مرور الكرام، حيث كان رفض كلاي المشاركة في حرب الفيتنام عواقب كبيرة، فتم تجريده من ألقابه ومنعه من الملاكمة إلى جانب تهديده بالسجن.

نزالات القرن العشرين العظيمة

تصميم محمد علي كلاي ومحافظته على مبادئه وعدم خوفه من التحدث علانية، ضمنوا فوزه في النهاية داخل الحلبة وخارجها، حيث كانت عودة كلاي أكثر إصرارا وقوة، ورافقها صخب عالي بعد سلسلة نزالات من العيار الثقيل.

نزالات أصبحت من قصص القرن العشرين العظيمة، ففي طريقه لاسترجاع لقبه، شكّل جو فرايزر أول عقبة له، حيث لم يكن بطل العالم الجديد في غياب كلاي، مستعدا للتخلي عن حزامه بتلك السهولة، فسمّيت مباراتهما بمباراة القرن، لأن سجل الملاكمين خال من الهزائم.

معركة طاحنة احتضنتها قاعة madison square garden بنيويورك، لم يتمكن خلالها أي من البطلين من توجيه الضربة القاضية، وبعد 15 جولة، انتهى اللقاء بفوز فرايزر بالنقاط واحتفاظه باللقب، وبعد 3 سنوات على تكبده هزيمته الأولى، نال كلاي فرصة الانتقام من جديد مطيحا بغريمه بعد 12 جولة بإجماع الحكام.

التعادل بفوز لمثله لم يكن ليرضي كبرياء أي من الملاكمين، فكان لابد من الاحتكام لمباراة فاصلة، وفي هذه المباراة الفاصلة، وخلال الجولة 14، كانت عينا فرايزر متورمة وشبه مغلقة فلم يعد قادرا على الرؤية، ليفوز كلاي بالضربة القاضية الفنية.

“المواجهة في الغابة”

قبل هذه المباراة الثأرية كان على محمد علي استرجاع لقبه من الموهبة الشابة الصاعدة جورج فورمان، المرشح الأوفر حظا ضد كلاي وقتها، واحتضنت كينشاسا عاصمة دولة الزئير اللقاء الذي أداره الحكم التونسي نورالدين عدالة، وأطلق على هذه المباراة اسم “المواجهة في الغابة”.

لقي محمد علي كلاي ترحيبا كبيرا من سكان إفريقيا المتبنين لقضيته والذين يرون فيه قدوتهم، حيث هتف ما يقرب من 10 آلاف متفرج بلغتهم الخاصة “علي بوماي”، عبارة عرفت شهرة واسعة فيما بعد وتعني “علي أجهز عليه”.

استراتيجية خاصة اتبعها كلاي في هذه المواجهة، حيث امتص غضب فورمان لمدة 7 جولات إلى أن استنفذ طاقته، وقد أثبتت الطريقة نجاعتها في الجولة الثامنة، حيث وجه الملاكم الأسطوري ضربة قاضية استعاد بها لقب بطل العالم للوزن الثقيل، ليصبح البطل الذي لا يشق له غبار.

عاب كثيرون على كلاي كبرياءه الزائد، ففي سن 32، رفض كلاي إنهاء مسيرته والخروج من الباب الكبير، ووضع لقبه على المحك 10 مرات، حيث خسره ثم استرجعه بعد 4 أشهر أمام الأمريكي ليون سبنكس عن عمر 36 عاما.

اعتزال الملاكمة

وفي العام 1981، أعلن محمد علي كلاي اعتزاله الملاكمة بسجل يتضمن 56 انتصارا من أصل 61 قتالا، 37 منها كانت بالضربة القاضية.

ربح كلاي من الملاكمة الأموال والشهرة الواسعة، ولكنه خسر صحته بسببها، فمرض الشلل الرعاشي أو متلازمة باركنسون كان المرض الذي لم يقدر كلاي على هزيمته نتيجة الأضرار التي لحقت بدماغه بسبب الضربات التي تلقاها على الرأس ولو بصفة جزئية، ومن أعراض هذا المرض تداخل الكلام وتباطؤ الحركة.

تقبّل محمد علي مرضه على أنه ابتلاء من عند الله وتذكير بأنه لم يكن إلا رجلا لا يختلف عن البقية، في المقابل كان عليه أن يقاتل حتى النهاية في جبهات أخرى، فلم يكن عدم الصعود إلى الحلبة مجددا عائقا أمامه، إذ كان مصمما على الاستمرار في إحداث الفرق.

انشغال بالسياسة والأعمال الخيرية

انشغل كلاي أثناء تفرغه بالشأن السياسي العالمي والأعمال الخيرية، وأعلن تضامنه مع قضية الشعب الفلسطيني لتحرير بلادهم من الاحتلال، كما قام بمهمات حسن النية إلى جانب أفغانستان وكوريا الشمالية وجلب الإمدادات الطبية إلى كوبا وساعد في تأمين إطلاق سراح 15 رهينة أمريكيا من العراق قبل حرب الخليج عام 1990، بفضل لقائه التاريخي مع الرئيس العراقي الأسبق الراحل صدام حسين، حدث كل ذلك بالرغم من معاناته من الباركنسون.

في سياق آخر، لم تكن علاقة محمد علي بالجنس الآخر مستقرة، حيث تزوج من 4 زوجات أنجبن له 9 أطفال، وتجنب معظمهم الأضواء التي كان والدهم مولعا بها، لكن ابنته ليلى علي سعت إلى بناء مسيرة كملاكمة محترفة، لم تنهزم خلالها في 24 مباراة بين عامي 1999 و2007، كما حصلت على عدد من الألقاب في فئات الوزن المختلفة.

وفي 2 من يونيو 2016، تم نقل محمد علي إلى المستشفى في سكوتسديل أريزونا بسبب مشاكل في التنفس، لكن صحته سرعان ما تدهورت وتوفي في اليوم التالي عن عمر ناهز 74 مخلفا حسرة واسعة لدى محبيه، ومخلّفا وراءه إرثا رياضيا وإنسانيا هائلا، وقصة نجاح ملهمة لجميع الأطفال حول العالم.

شاهدوا الفيديو الخاص بمحمد علي كلاي 

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى