طبيب متخصص في جراحة العيون يجيب عن أهم 10 أسئلة حول مرض القرنية المخروطية

في إطار توفير المعلومات والنصائح الطبية اللازمة لمتابعيه، أجرى موقع “الموندو”، حوارا مع الدكتور رياض الحامدي، طبيب متخصص في طب وجراحة العيون بسوسة، حول مرض القرنية المخروطية، كان هذا نصّه:

ما هي القرنية المخروطية؟

هو مرض مزمن يصيب القرنية، متواصل ومتدرّج، يتسبب في تحدّب القرنية، ومع تواصل هذا التحدب يصبح سمك القرنية رهيفا مما ينجر عنه تحدبا أكبر وضعفا للنظر وعتمة متواصلة ومسترسلة.

ما أسبابه؟

هناك عدة أسباب، عوامل وراثية وأخرى خارجية أبرزها الحساسية المفرطة مما يؤدي إلى إفراط في حك العين وتحدّبا في القرنية، كما أن هناك عوامل أخرى على غرار التعفّنات والالتهابات التي تؤدي إلى تغيير شكل القرنية.

كيف يتم تشخيص هذا المرض؟

يتم التشخيص على مرحلتين، سريرية كلينيكية على غرار ضعف النظر المتواصل والتغيير السريع للنظارات، الحساسية المفرطة من الضوء، وضعف الرؤية الليلية، وتوبوغرافية، بإجراء تحاليل تضاريس القرنية الذي يمكّن من التشخيص التدقيق للقرنية المخروطية ويكشف لنا نوع المرحلة.

ما تأثير القرنية المخروطية على النظر؟

يؤدي هذا المرض إلى ضعف متواصل في النظر.

متى تبدأ القرنية المخروطية؟

تبدأ مبكّرا قبل العشرينات، وفي بعض الحالات حتى لـ 15 سنة، وأكبر سن بين 20 و35 سنة، حيث يقع نوع من التغييرات في الألياف البصرية للقرنية في هذا السن.

كيف يتم تشخيص هذا المرض؟

بعد التشخيص التوبوغرافي ومعرفة المرحلة، يتم العلاج في المرحلة الأولى والثانية بالنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة السميكة، وفي الحالات المتقدمة، يختلف العلاج لأن النظارات لا تكفي، ويتم الالتجاء لاستعمال نوع معيّن من القطرات التي يتم تقطيرها في العين، ومن ثم استعمال الليزر مما يمكنها من التصلّب والعودة إلى شكلها الطبيعي، وقد أثبتت الأبحاث الأوروبية والأمريكية أن هذا أفضل علاج لأنه يحد من المرض ويحسّن الرؤية في بعض الحالات بنسبة 10 إلى 20 في المائة، وفي مرحلة ثالثة يتم اللجوء إلى مرحلة زرع حلقات بلاستيكية في العين بطريقة علمية.. أما في حالات متقدّمة جدا يتم اللجوء إلى زرع القرنية وتختلف أشكال زرعها.

ما هي طرق زرع القرنية؟

هنالك العديد من الأساليب المستخدمة لجراحة زرع القرنية على غرار إزالة القرنية المصابة كليا وتثبيت القرنية السليمة أو بزرع حلقات مختلفة من القرنية…

هل يمكن تصحيح الإبصار للمصاب بالقرنية المخروطية؟

نعم يمكن ذلك، إذا تم التشخيص المبكر والعلاج الصحيح، وهنا نحث الجميع على الوقاية والعلاج المبكّر وعدم الإفراط في فرك العينين وعلاج الأمراض المزمنة التي تصيب القرنية حتى لا تتعكر الأمور أكثر.

هل يمكن إجراء الليزك لعلاج القرنية المخروطية؟

حاليا ممنوع، لأن في ذلك مخلفات سلبية تسبّب خطرا على العين.

ماذا لو اجتمعت المياه البيضاء مع القرنية المخروطية؟

في هذه الحالة يتم استئصال الماء وزرع عدسة ثم إصلاح القرنية.

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى