الدكتور الهاشمي محجوب يحذّر: أمراض الشبكية قد تؤدي إلى العمى في هذه الحالات

في إطار توفير المعلومات والنصائح الطبية اللازمة لمتابعيه، أجرى موقع “الموندو”، سلسلة من الحوارات الطبيبة المتخصصة مع عدد من الكفاءات الطبية التونسية المشهود لها، كل في اختصاصه، على غرار الدكتور الهاشمي محجوب، رئيس قسم طب العيون بمستشفى فرحات حشاد بسوسة، الذي تحدث في هذا الحوار عن أمراض الشبكية التي استفحلت في المجتمع التونسي خلال العقود الأخيرة، فكان هذا نص الحوار الذي أجراه شمس الدين النقاز:

ما هي الشبكية؟

الشبكية هي الغلافة الداخلي للعين وهو الذي يمكننا من الرؤية، وإذا ما ثقبت أو انفصلت، فإن النظر ينقص ثم ينعدم، ويعتبر مرض الشبكية استعجاليا ويتوجب الإسراع في إجراء العملية الجراحية وإلا فإن النتيجة تكون غير مرضيّة.

ما هي الأمراض التي تصيب الشبكية؟

أبرز الأمراض التي تصيب الشبكية هي، الانفصال المؤدي إلى قصر النظر، والانفصال السكري، وأمراض الشبكية متفشية في كل الأماكن والتكفل الطبي الخاص به، دقيق ويتطلب أطباء من ذوي الخبرة في هذا الموضوع بالإضافة إلى تجهيزات طبية حديثة، ولكن الإشكال الأساسي هو أن كل تأخير في التدخل الجراحي يقلّل من نسبة نجاح هذا النوع من العمليات.

ما هي أعراض هذين المرضين؟

الأعراض هي أساسا، نقص النظر، بطريقة فجئية ورؤية البرق، عندها يأتي المريض في حالة استعجالية.

ما هي مخاطر أمراض الشبكية؟

نقص النظر، النزيف الداخلي، وفقدان البصر، وهي وضعية نعاني منها يوميا مع المرضى، لهذا يجب أن تكون هنالك عناية وتجهيزات خاصة والحرص على أن تكون حصص أشعة الليزر في وقتها، وأشير هنا إلى أن عدد المرضى الذي نستقبله في مستشفى فرحات حشاد يفوق طاقتنا حتى أن عدد العمليات الجراحية التي نقوم بها على الشبكية يصل إلى 10 في الأسبوع، وهو أمر يتجاوز طاقتنا.

كيف يؤثر مرض السكري مباشرة على الشبكية؟

أيما مريض مصاب بالسكري، فإنه بعد 7 سنوات وخاصة إذا ما انتقل إلى مرحلة الإبر، فإن الشبكية تصبح مهددة، لأن هذا المرض يستهدف جميع الشرايين ومن بينها شرايين الشبكية.

متى تتقطع الشبكية؟

تتقطع الشبكية عندما يكون بها أماكن رهيفة جدا، لهذا فإن كل ضربة على العين أو مرض السكري، أو قصر النظر، قد يؤدي إلى حدوث ثقب في الشبكية ثم الانقطاع.

متى يمكن أن تؤدي أمراض الشبكية إلى العمى؟

عافانا الله جميعا من العمى، ولكن عندما لا يكون هنالك عناية كاملة للمريض بنفسه، فإن ذلك قد يؤدي إلى إصابته بالعمى، أما إذا كان يعتني بنفسه ويزور طبيب السكري على الأقل مرة في السنة، وإذا في أي خلل في الشبكية وتم إجراء حصص الليزر والعملية مبكرا، عندها بإذن الله لن يصاب، أما إذا ما أهمل نفسه فإنه يصاب بالعمى.

متى تجب زيارة طبيب العيون؟

إذا كان الشخص مصابا بالسكري، فمرة في السنة، وقتها إذا ما استهدف المرض الشبكية فإن طبيب العيون سيخبرك، عن المواعيد الدورية إما مرة في الستة أو الثلاثة أشهر، أو مرة في الشهر.

كلمة أخيرة توجهها لوزارة الصحة؟

نحن نعيش إشكاليات عديدة في القطاع العام نعمل على حلها، فالتجهيزات محدودة، رغم توفر الكفاءات الطبية، فمثلا نحن في مستشفى فرحات حشاد يزورنا يوميا عدد مرضى من 6 ولايات، يفوق طاقتنا، لذلك فإننا نطلق صرخة الفزع لسلطة الإشراف، حتى توفّر لنا التجهيزات الضرورية لإجراء أكبر عدد ممكن من العمليات الجراحية لكل المرضى بدون استثناء.

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى