مأكولات غريبة لن تجدها سوى في الصين

خاص-“الموندو”-حمزة مثلوثي-مترجم صحفي تونسي- إذا ما كان الأكل رياضة أولمبية، ستحتكر الصين جميع ميدالياتها على الدوام، فطوال حياتي لم أشاهد دولة يكرس أفرادها أنفسهم لتناول كل ما يمشي أو يزحف أو حتى يسبح. وبمجرد زيارتي للصين، قمت بتغيير قناعاتي، فالمواطن الصيني يشاهد طعاما غريبا فيذهب لتناوله دون تفكير.

أريد تذكيركم بأنني محب للأطباق المتنوعة، ففي كل مرة أسافر فيها لبلد جديد تجدني أبحث في أسواقها عن تذوق أي طبق موصى به أو تجدني منغمسا في التلذذ بالمأكولات المحلية التي يحب سكان ذلك البلاد تناولها. ولطالما ظننت بأنني مغامر يتناول أي طعام تصل إليه يداه، إلا أن الصين اختبرت جميع الحواجز التي وضعتها لنفسي في تذوق الأطعمة المختلفة. وفيما يلي لائحة تضم أغرب الأطعمة على الاطلاق في الصين، فهل تجرؤ على تذوقها؟

1- قضيب الخروف

لا وجود لخدعة ما في تسمية هذا الطبق، فهم يقدمون قضبان الخروف مشوية ومتصلة بعصا خشبية، وهو طعام عادة ما يقدم ساخنا.

قضبان الخروف مشوية ومتصلة بعصا خشبية
قضبان الخروف مشوية ومتصلة بعصا خشبية

2- مقلة سمكة التونة

عندما حللت في الصين، أخبرني البائع أن مذاق هذا الطبق شبيه بالحبار، لكني وجدت أنه يأتي مرفقا بالنسيج العضلي والدهون السميكة المحيطة بعين السمكة. وفور إضافة التوابل إلى عين السمكة النيئة، تقلى في الزيت وتقدم ساخنة لمن سيأكلها.

3- حساء عش الطائر

يصنع هذا الطبق الصيني الشهي من أعشاش طيور السمامة الشبيهة بالخطاف. ويرجع ذلك لأن الطائر يصنع عشه بواسطة لعابه الذي يقسو ويصبح صلبا بمجرد تعرضه للهواء، وهو ما يجعله لذيذا بمجرد غليه في الماء وطبخه رفقة مرق الدجاج. ويعتقد أن لهذا الطبق منافع صحية جمة.

4- خصى الدجاج

يبدو أن خصى الديكة شائعة الاستخدام في العديد من الأطباق في هونغ كونغ، وهي تشبه الفاصوليا البيضاء الكبيرة المسلوقة أو المقلية بالكامل عندما تطهى، في حين يكون النسيج داخلها ذو ملمس اسفنجي ناعم. وتقدم الخصى المطهية في مرق من اختيارك مع الأرز أو النودلز، فلا شيء شبيه بتناول خصى الدجاج على العشاء!

تقدم الخصى المطهية في مرق من اختيارك مع الأرز أو النودلز
تقدم الخصى المطهية في مرق من اختيارك مع الأرز أو النودلز

5- بيض البالوت

يعتبر البالوت جنين البط أثناء نموه داخل البيضة، والذي يغلى في الماء ويتم تناوله بعد كسر القشرة الخارجية. ويحب السكان المحليون هذه الأكلة كثيرا، ويقولون إن أفضل جزء هو عندما تقلب البيضة للأعلى وترتشف السائل الموجود داخلها. ويعتبر هذا الطبق مشهورا في دول أخرى مثل الفلبين ولاوس وكمبوديا وفيتنام.

6- العقارب

تشوى العقارب على عصا طويلة، وتصبح جاهزة للأكل. ويكون بإمكانك الاختيار بين تناولها بالملح أو الفلفل الحار أو أي شيء آخر يقدمه البائع. وإذا ما أردت تحمل تجربة أكلها، عليك إغلاق عينيك وأن تنسى كل ما اعتدت تناوله من وجبات خفيفة.

7- بيضة الألف عام

تغلّف بيضة البط بالليمون والوحل وتنقع في محلول ملحي لمدة 100 يوم حتى يتحول لون الصفار إلى الأخضر ويمسي البياض هلامي الملمس وبني اللون. وعند تناولها، ستجدها ذات طعم شبيه بالجبن وذو رائحة قوية، هل ترغب في تناول هذا البيض الشهي؟

تغلّف بيضة البط بالليمون والوحل وتنقع في محلول ملحي لمدة 100 يوم
تغلّف بيضة البط بالليمون والوحل وتنقع في محلول ملحي لمدة 100 يوم

8- حساء الأفاعي

يتناول سكان هونغ كونغ هذا الطبق كثيرا خلال فصل الشتاء، وذلك اعتقادا بأنه يدفئ أجسادهم، وهو يعتبر أحد الأطعمة الفاخرة. ويقدم هذا الحساء مع قطع من لحم الأفعى تطفو داخله، ويقول البعض إن مذاقه مثل الدجاج.

9- التوفو النتن

يثير هذا الاسم اشمئزاز السامعين به حتى قبل تجربتهم لمذاق هذا الطبق، فهو ببساطة توفو مخمر ذو رائحة قوية جدا يمكن لجيوبك الأنفية رصدها على بعد عشرات الأمتار. ولقد وصفها المتذوقون بأنها تمثل الجبن الأرزق في عالم التوفو، وهو ما دفعني لطلب طبق كامل منها، فأنا من محبي الجبن الأزرق. والجدير بالذكر أنها تقدم رفقة الملفوف المخلل.

10- الطائر المشوي بالكامل

أعتقد أن هذا الطعام مثير للاهتمام بحق، فهم يقومون بشوي جسد طيور الشارع أو الحمام بشكل كامل دون نزع رأسها حتى، لكنهم على الأقل يقومون بغمسها في المخلل قبل وضعها على الشواية. في الحقيقة، لم أتناول أحدها لأنني كنت قد ملئت بطني بالأطعمة التي ذكرتها سابقا، فهل تراني أجرب تذوقها في المرة القادمة؟

يقومون بشوي جسد طيور الشارع أو الحمام بشكل كامل دون نزع رأسها حتى
يقومون بشوي جسد طيور الشارع أو الحمام بشكل كامل دون نزع رأسها حتى

المصدر: موقع فيري هانغري نومادز

شاهدوا الفيديو الخاص بـ“الموندو” حول رغد الأطعمة الغريبة في الصين

 

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى