“العصفور” يكشف أسرارا لأول مرة عن الكسكروت تن و”البرويطة” ومهنته القديمة في سوسة

“أهلا بجاري، أهلا بخويا، يا مرحبا…” بهذه الكلمات وغيرها من عبارات الترحيب، يستقبل “العصفور” حرفاءه الواحد تلو الآخر، قبل أن يلبّي لهم طلباتهم الخاصة بالكسكروت تن الذي يقدّمه في نفس المكان منذ أكثر من 14 عاما.

“العصفور” كما يحلو لنفسه وحرفائه ولمتساكني مدينة سوسة مناداته، ذلك الرجل الستيني البشوش الذي لا تفارق الابتسامة وجهه، علم من أعلام أكلات الشوارع في تونس وليس في جوهرة الساحل فقط.

بداية الرحلة

قبل 14 سنة من الآن، لم يكن “العصفور” يعرف شيئا عن هذه المهنة أكثر من كونه مستهلكا للكسروت تن في بعض المطاعم المتخصصة، حيث اشتغل في مجالات عديدة، قبل أن يستقرّ به المطاف في منطقة بوحسينة، يبيع الكسكروت تن لعشاق أكل الشوارع.

يبلغ سعر الكسكروت تن عند “العصفور” 2.8 دينار تونسي (1 دولار) بالبيض، و2500 (0.9 دولار) بدون بيض، وهو سغر يعتبر رخيصا بالنظر لجودة المكونات المستخدمة وبالنظر لأسعار منافسيه.

ويتكون الكسروت تن أساسا من الخبز، والهريسة، والسلطة المشوية، وسلطة الجزر المعروفة في تونس بـ”أمك حورية”، وأنواع مختلفة من السلطات على غرار سلطة الفلفل والطماطم والبصل، والتونة وزيت الزيتون، والبيض والزيتون حسب الرغبة.

أعلام الكسكروت تن في تونس

والكسكروت تن، هو واحد من أشهر أكلات الشوارع في تونس، حيث ينتشر في مناطق الجمهورية المختلفة، لكن تتميّز محلات متخصصة منذ عشرات السنين في تونس الكبرى وسوسة، على غرار “جلال” في سيدي البحري و”بو فارس” في الجبل الأحمر والعصفور والمسعدي وشناب في سوسة، بتقديم أفضل الكسكروتات تن في كامل الجمهورية، بفضل إجادة المهنة وجودة المكونات المستخدمة والتي تجعل كل من يأكل الكسكروت تن يدمن على تناوله، بالنظر لسعر الرخيص ونكهته التي لن تجد لها مثيلا في غيرها من الساندويتشات.

وبعد سنة وأسبوعين من نشر الحلقة الثانية من برنامج “المخماخ”، والتي قمنا خلالها بتجربة كسكروت العصفور الشهير في مدينة سوسة الساحلية في تونس، زرنا مرة أخرى العصفور، لكن هذه المرة ليس لتجربة الكسكروت تن الذي يقدّمه، ولكن لنريكم الأجواء كما هي بدون روتوش وبدون تذوّق الكسكروت، أجواء أكل الشوارع في تونس، ونترك العصفور يتحدّت عن نفسه وعن عربته التي أكسبته شهرة واسعة وأمّنت له ولثلاث عائلات أخرى، مورد رزق قار.

Adv

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى